simo.boualam@gmail.com

هذا المدون أصبح (Agnostic) "لا أدرياني/لا أدري" أو ربما ملحد، ولكنه سيحيا إنسانيا وحرا مؤمنا بروح الحرية، مطالبا بالعدالة ورفع صناعة الحقارة عن الشعب المغربي المهضوم في حقوقه الاقتصادية والديمقراطية والإنسانية، سيحيا هذا المدون محبا لشعوب العالم، ومطالبا بدعم شعوب عالم الجنوب تحت مكينة الأنظمة غير الحرة، وانعتاق أطفال العالم نحو أجيال جديدة لا تعرف العبودية والقمع ولا العنصرية ولا الرجعية ولا الكراهية.. هذا المدون يحترم كل الأديان ويراها أفضل ومنسجمة مع القيم الإنسانية إلا تحت المبدأ العلماني الديمقراطي الحداثي فقط، هذا المدون يرتقي عن الصراعات الدينية والطائفية أو العرقية المضرة بروح الإنسانية. مدون وناشط حقوقي بسيط داعم لمنظمات المجتمع المدني المستقلة والحرة الديمقراطية الإنسانية، يؤمن بالعمل الحقوقي للمجتمع المدني المستقل عن الحكومات. الآراء الواردة في هذه المدونة هي شخصية و نسبية وكرونولوجية خاصة بي فقط وبتطور أسلوبي النقدي وأفكاري وآرائي ونظرتي للأشياء ، وهي آراء قد تكون آنية ونسبية وظرفية ولا تلزم أية جهة.

عدد زوار المدونة

الثلاثاء، 4 فبراير 2020

"يا ليلي ويا ليلة" أفضل أغنية راب في شمال إفريقيا لسنة 2017 Ya Lili w Ya Lila

وأنا أتجول بين أروقة اليوتوب باحثا عن لحن استوطن على أنغامه الموسيقية لحظات من وقتي نحو التأمل والتركيز والاسترخاء ثم النوم.. لكل فن طرب وكل ظرف يستدعي لونا من الطرب حسب النفسية والأجواء والمعطيات الزمكانية الخاصة..
إن الموسيقى سحر يأخذك إلى عالم الأنغام والألحان والمشاعر.. إنه عالمها الخاص..

كان ذوقي في تلك اللحظات يتعطش الارتواء من فن الراب الذي خرج إلى الوجود ومن ثم إلى العالمية من يين أزقة الغيتو الأمريكية، وتطور عبر التاريخ الموسيقي  المعاصر، لاعتماده على قوة الكلمة والعبارة الصلبة من صلب هشاشة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعنوية لفئة ما تعبر عن هواجسها وكينونتها وذاتها ضمن المجتمع الكبير أو عن حالة عدم الرضى، أملا وإصرارا في التعبير والتغيير وتحقيق الأفضل..


أغنية يا ليلي ويا ليلة من القناة الرسمية لمغنيها "بلطي"

ملاحظة: هذه المقالة عن أغنية "يا ليلي ويا ليلة، كنت ساهمت بانشائها على موسوعتي المعرفة  وويكيبيديا العربية، حيث تعرضت للحذف على ويكيبيديا  من طرف بعض المضايقيين والمخربين،  قبل أن أتقدم بطلب استرجاعها مع إحداث تعديلات، وهذا هو النص الأول كما كتبته على ويكيبيديا كمستخدم بصلاحيات محرر ومراجع ومسترجع .

{{معلومات عامة عن الأغنية:
| الاسم           =  يا ليلي و يا ليلة
| الفنان         = محمد صالح بلطي
| الألبوم         = يا ليلي
|الإصدار          =  في 29 أكتوبر/تشرين بتونس
| النوع          =  موسيقى راب تونسي
| اللغة          = للهجة تونسية، (لهجة مغاربية)
| الكاتب         = بلطي}}
صورة ألبوم أغنية يا ليلي ويا ليلة

 المقالة: 
'''يا ليلي ويا ليلة'''  هي أغنية "راب" اجتماعية سياسية، صدرت أواخر 2017، لمغني "الراب" التونسي محمد صالح بلطي، المعروف في الوسط الفني ب البلطي، التي أداها على شكل ديو رفقة الطفل التونسي حمودة، كتعبير عن صوت الشباب والطفولة المنهوبة في أوضاع منظومات شمال إفريقيا.

لقيت صدى واسعا جدا على مستوى المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا والشتات المغاربي في العالم، فهي أغنية أكثر من 539 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب في حوالي أقل من سنة و نصف من إطلاقها إلى حدود يناير 2019، والتي ساعدت في ترشح المغني لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في تقييم نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية لسنة 2017. (1)


ويمكن أن تعتبر إلى حدود عقد العشرية الثانية من القرن 21، إلى جانب أغنية "رايس لبلاد شعبك مات" للمغني التونسي حمادة بن عمر الملقب بالجنرال، وأغنية "تخلف" للمغني "قيطو أن"من أشهر وأنجح أغاني الراب التونسي وعلى المستوى المغاربي في شمال إفريقيا، لا من حيث الصدى أو الذوق أو من حيث الأداء والقيمة الفنية للرسالة النقدية القوية، وهو ما يميز فن الراب بشكل خاص، كفن شعبي ترعرع وتطور بين أروقة أحياء الغيتو في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها خرج وتطور في العالم بأسره.

- المعاني:
جاءت الأغنية بصوت شاب تونسي وهو محمد البلطي وصوت الطفل حمودة كتعبير عن صوت الشباب والطفولة في المنطقة المغاربية، تتحدث عن آمال وانتكاسات الشباب المغاربي، ونظرته للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المليئة بالإحباط وفساد السياسيين في منظومات فاسدة لا تنتج إلا الإحباط وتسمح للمتسلقين والريعيين بانتاج حالة القحط والرداءة والنهب بالوكالة، كما سماها المغني في أغنيته بالحالة الجرداء القاحلة، وكأنها إشارة إلى حالة التفقير لشعوب شمال إفريقيا وإفريقيا بشكل عام، وهي أوضاع النهب بالوكالة والتفقير بالوكالة تشترك فيها خيوط ذاتية داخلية محلية وأخطبوط إمبريالي، وهو وضع ينظر إليه كثيرون على المستوى المغاربي وفي شمال إفريقيا وإفريقيا بسوداوية.

وفي نفس الوقت تتحدث الأغنية عن المشاكل العائلية المتفاقمة من حالات الطلاق وحالات العسر والتهجير والتشرد وقوارب الهجرة السرية في أعالي البحار نحو أوروبا.. وغيرها من الظواهر الاجتماعية وموقع الطفولة ومعاناتها في ظل هذه الظروف التي أنتجت ما يسمى بثورات الربيع الديمقراطي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ظروف نتيجة تحكم واحتكار وتسلط نخب إقطاعية فيودالية تتعامل مع أوطان الشعوب كأنها ضيعات خاصة، والتي تتسبب في الكثير من الظواهر الاجتماعية الكارثية، وتأثيراتها على وضعية الطفل والمرأة، كحالات فراق الأهل وانعدام الأمن الصحي والمعيشي وانعدام العدالة والعدالة الاجتماعية وانتشار الريع والرشوة واستغلال النفوذ، وعدم ضمان الحقوق واستشراء التلاعب بحقوق الناس وما ينجم عنه من معاناة نفسية واجتماعية بعد تهديم وتخريب  حماية الأسرة وكرامة المرأة التي تمس بحقوق الأطفال النفسية/الصحية والاجتماعية والتعليمية/التربوية والاقتصادية  .

ويقول المغني في أحد مقاطعها:

نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه

يحبوك تكون غايب عن الوجود

ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا

تجري و ماكش خالط على القوت

آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه

......

ما نحب نعيش الحياة بالموت

واش باش نشكيلك يمّا

وقالولي لا لا

صغير و في قلبي غُمّة

....

ثم يجمع المغني بين  متناقضين بين النقد اللاذع والتعبير عن حالة عدم الرضى في وصف الحالة الإنسانية المتخلفة لشمال إفريقيا وعدم الاهتمام بالإنسان أطفالا وشبابا في مقطع:
الحي يرى الدنيا سوداء، صحراء جرداء.. وفي نفس المقطع ''' يتشبث بالأمل المنشود نحو الأفضل وحياة أحلى للشعوب''' عندما يقول في نفس المقطع:
'''"حتى نرى الدنيا أحلى، ننتظر عسل النحلة"'''

- أرقام:
منذ نشرها على اليوتوب في 29 أكتوبر 2017 إلى حدود يناير 2019، كسرت أغنية "يا ليلي" لفنان الراب التونسي محمد بلطي، الذي أداها برفقة الطفل حمودة، حاجز ال 539 مليون مشاهدة في القناة الرسمية وأكثر من 100 مليون في قنوات أخرى مختلفة، من بلد لا يتجاوز تعداد سكانه ال 10 ملايين نسمة، لتصبح أول أغنية تونسية تحقق هذا الرقم، وأول أغنية راب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تستطيع تحقيق هذا الإنجاز.
وقد حققت حوالي ال 100 مليون مشاهدة في حوالي الشهرين الأولين، علاوة على اكتساحها للقنوات العالمية والمحلية الحرة والرسمية على التلفزيون والراديو ومواقع التواصل الاحتماعي المهتمة دالميدان الفني، لتكون أول أغنية راب تونسية مغاربية تحقق هذه الأرقام القياسية في الشهرين الأولين من إطلاقها.(2)
وهو ما جعل الراب التونسي يشق طريقه نحو التأثير والوجود على الساحة الفنية الإقليمية والإفريقية والعالمية، وفي نفس الوقت إعطاء مكانة وموقع لهذا الفن الحديث الثوري بطبيعته على الساحة المغاربية والشرق أوسطية، في وقت لازالت فيه أغاني الراب المحلية لا تحضى باهتمام كبير، ولا تحقق مشاهدات قياسية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، استطاعت هذه الأغنية من بلد تعداد سكانه حوالي ال 10 ملايين نسمة، الوصول إلى أكثر من 539 مليون مشاهدة في وقت قصير جداً.

وقد أحدثت الأغنية ضجة كبيرة في تونس وعلى المستوى المغاربي وشمال إفريقيا وفي أوساط مغاربة الشتات، لا تزال تسمع على أثير الإذاعات في المنطقة وعلى منصات اليوتيوب والتواصل الاجتماعي.
وقد أعاد أداء الأغنية كلٌّ ببصمته الخاصة، الكثير من المغنين والمواهب واليوتوبرس سواء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط أو في دول أخرى خارج دائرة الجنوب المتوسطي بلغات مختلفة.

جدير بالذكر أن الرابور محمد صالح بلطي كان من بين المرشحين لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في توزيع جوائز نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية في نفس سنة إطلاق الأغنية 2017.

- الكلمات:
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*الحومة الكلها موحلة
*دوڨ دوڨ دوڨ, كلها تشوف الدنيا كحلة
*صحراء قاحلة (صحراء قاحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, باش تشوف الدنيا أحلى
*والحومة مفحلة (والحومة مفحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, تستنى في عسل النحلة
*صبورة كحلة (صبورة كحلة)
*هزنا الطيار و رمانا في عڨاب الرحلة, ياه
*ضايع بين الحيوط
*وما لقيتش بلاصة، حومة بين بلاد الرهوت يما
*خلوني بالشيخة مزموت
*وحكمونا سرّاقة و الكراسي بالهبوت ياه
*نحب نشد الروت و نقلب المناظر
*نقلب وجهي من هنا يمّا
*ما نحب نعيش الحياة بالموت
*نوفا كيما ولد الجارة بالشيخة تبلى
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*ريوس الرجالة مايلة (مايلة)
*رزنت بالتخمام و بالشيخة الأمخاخ مبيلة
*ولاد الحومة ااشواطن مقيلة
*الشر في العينين، بالخير ماهيش مستفايلة
*يحبوا يسوقونا كيف الزايلة
*ومربوط في زريبة و خطوط الساقين مكيلة
*يحبوك برّي ما عندكشي عائلة
*نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه
*يحبوك غايب عن الوجود
*ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا
*تجري و ماكش خالط على القوت
*آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه
*صيد في قفصك مربوط
*والضبع مسيّب و زيد كلالك عشاك يمّا
*يحبوك قاعد في زنقة مرفود
*والمستقبل تشوف فيه متعدّي بحذاك
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي

- روابط خارجية:
* (https://youtu.be/IJHPpTYtIqk رابط الأغنية من القناة الرسمية)
* (https://youtu.be/AONVpJ--1JQ أغنية يا ليلي يا ليلة، كوفر من أداء المدون-المغني-اليوتوبر نور رضوان)
* (https://youtu.be/7QXaKKigI6A أغنية "يا ليلي ويا ليلة" مع الكلمات)

- مصادر ومراجع:
*(1)
+[https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو أغنية يا ليلي.. فراق الأهل يسبب معاناة للأطفال (فيديو)
+{{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20190420200917/https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو |date=20 أبريل 2019}}

*(2)
+[https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/1/1/يا-ليلي-أول-أغنية-تونسية-تحقق-100-مليون-مشاهدة يا ليلي: أول أغنية تونسية تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

*صورة شاشة "سكرينشوت" من قسم معلومات المقالة على ويكيبيديا :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
إذ تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

;