simo.boualam@gmail.com

مدون وناشط حقوقي في منظمات المجتمع المدني غير الحكومية، والآراء الواردة في هذه المدونة هي شخصية فقط ولا تلزم أية جهة.

عدد زوار المدونة

الاثنين، 3 مارس 2014

أنواع وفئات الصناعة السياحية (الأنماط السياحية)

أولى مساهماتي في مجال الإنترنيت للقاريء العربي في إطار التعريف "بالصناعة السياحية" و"إبتكار الأنماط السياحية" في عصر العولمة.  وكانت هذه المساهمة في ويكيبيديا الموسوعة الحرة  في الشق الخاص باللغة العربية أو  النسخة العربية من مشروع ويكيبيديا.
وأحببت أن أشارك أصدقائي الكرام هذا المقال في مدونتي الخاصة، والذي سأنشره  تحت عنوان:  "أنواع وأشكال السياحة"
ولكم واسع النطر في تقويم المقال:


محتويات

  • 1 تقديم
  • 2 أنواع السياحة
    • 2.1 أنواع السياحة من حيث الكم والعدد والجودة
    • 2.2 أنواع السياحة من حيث المكان والحدود
    • 2.3 أنواع السياحة من حيث النشاط
  • 3 مفهوم السياحة المستدامة
  • 4 المعايير الاخلاقية العالمية للسياحة
    • 4.1 اداب السفر
  • 5 السياحات المحظورة
  • 6 المراجع
  • 7 وصلات خارجية
  • 8 أنظر أيضا

= تقديم ==


أصبحت الصناعة السياحية ذات أهمية إفتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية كبيرة، وقد بدأت تتشعب أنواعها وأشكالها وظهور انواع مختلفة منذ مطلع الألفية الثالثة، بالنظر إلى العوائد المالية المهمة إضافة الى الجانب المعنوي والسياسي للدولة كتسويق الصورة الوطنية وخلق ترابط إقتصادي تواصلي وكسر العزلة، والإندفاع والحضور في خطوط شبكة العولمة وتجاذباتها، وبروز مدى أهمية الثمار الإقتصادية والثقافية والسياسية التي يمكن ان يجنيها البلد من تطوير الصناعة السياحية بشكل مضبوط ومتقن، سواء على الأمدين المتوسط والبعيد، ولما توفره من فرص لخلق الثروة والتخفيف من حدة الركود والمشاكل والضغوط الإقتصادية، وخلق الرواج المحلي وضخ الموارد المالية عن طريق جلب العملات الاجنبية والدولية وما ينتج عنه من إنعاش للإقتصاد الوطني والمحلي.


وقد وجدت الكثير من الدول في هذه الصناعة السياحة بديلا استراتيجيا لاستغلال مواردها السياحية وإمكاناتها الطبيعية بشكل يضمن استدامتها ويغنيها عن الاعتماد على مصادر الثروة الطبيعية الخام، وكذلك للتخفيف من المشاكل والضغوط الإقتصادية في عصر أصبح فيه الإزدهار الإقتصادي والإجتماعي احد أهم أسس الإستقرار السياسي. فهي الصناعة الأولى من حيث تشغيل اليد العاملة وأصبح لها دورا متناميا ومهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


== أنواع السياحة ==


===أنواع السياحة من حيث الكم والعدد والجودة===

تنقسم الصناعة السياحية الى قسمين رئيسيين وهما: "السياحة الراقية" ويطلق عليها البعض "السياحة الفاخرة"،  و"السياحة الجماهيرية" ويطلق عليها البعض أيضا "السياحة الشعبية" أو "السياحة الجماعية".

* السياحة الراقية:   (بالإنجليزية Luxury Tourism or high-end tourism) وتسمى أيضا بالسياحة الفاخرة، وتركز على جودة الخدمات أكثر ما تركز على الكم، وتكون مكلفة ماديا، بحيث يجب أن تتوفر على أحسن العروض التنافسية من حيث الجودة ومهنية الخدمات والإستقبال والفندقة وكل وسائل الراحة، والنقل المتطور والسريع، وكذلك بجودة المنتوج السياحي.


* السياحة الشعبية :   (بالإنجليزية Mass tourism )وتعرف أيضا بالسياحة الجماهيرية أو السياحة الجماعية وغالبا ما يتم اللجوء الى هذا القسم في المخططات السياحية الوطنية في المواقع السياحية الحساسة، كالمواقع الإيكولوجية والمحميات الطبيعية، وبعض مواقع المآثر والمواقع التاريخية النفيسة. والسياحة الشعبية لها تاثيرات أكثر من السياحة الراقية على المواقع الحساسة لانها تركز على مداخيل الصناعة السياحية في الكم، مما يؤدي الى ضغط كبير غير صحي في بعض المواقع الحساسة و القديمة ببنيتها،  كما هو بالنسبة للبندقية، رغم المداخيل السياحية الهائلة والرواج الإقتصادي الكبير فهي تعاني من هذا الضغط الناتج عن السياحة الشعبية أو الجماهيرية. وكذلك لبعض الآثار كالأهرمات قبل ان يتم تقنين الزيارات إليها من الداخل.


===أنواع السياحة  من حيث المكان والحدود===


وفي هذا الإطار يمكن تصنيفها إلى الأنواع التالية: 

* السياحة الدولية الوافدة: (بالإنجليزية: Inbound International tourism) وهم الغير المقيمين والمسافرين الى البلد المستقبل، في مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تتجاوز السنة. 

وتعتبر دول الحوض المتوسط وأروبا الغربية والامريكيتين ودول جنوب شرق آسيا اهم الدول المستقطبة في سوق السياحة الدولية.


* السياحة الدولية الصادرة: (بالإنجليزية: Outbound International tourism)  وهم المقيمون داخل بلد ما والمسافرون خارج الوطن الأصلي إلى بلد أجنبي آخر، في مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تتجاوز السنة. وتعتبر دول أروبا الغربية وامريكا الشمالية والصين ودول الخليج العربي أهم الأسواق المصدرة للسياحة الدولية.


*السياحة الداخلية: سكان بلد معين والمسافر ون من مكان إقامتهم لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزلهم داخل حدود البلد نفسه في مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تتجاوز السنة.


===أنواع السياحة من حيث النشاط===


وأمام هذا الإهتمام المتزايد للحكومات والدول من جهة وتطور في التخطيط السياحي، وارتفاع نسبةالإستثمارات في مجال السياحة مع تزايد حدة المنافسة، ومن جهة أخرى تزايد عدد الرحلات والمسافرين بسب تطور المواصلات التكنولوجية والإلكترونية وتشعب العلاقات الدولية اقتصاديا واجتماعيا وإعلاميا مع الإنفتاح الغير المسبوق منذ سنوات العشرية الأولى للألفية الثالثة، فتشعبت فروعها وتداخلت أنواعها وأصبحت تدخل في معظم مجالات الحياة اليومية..  تخطت السياحة الحدود الضيقة من السياحة القديمة في إطار الإكتشاف أو المغامرة والسياحة الدينية الى الاماكن المقدسة، لتتخطى هذه الحدود في زمن العولمة وتنتشر وتعم إلى كل مكان لتؤثر فيه وتتأثر به. وتتطور انواعها بالإضافة الى ظهور أنواع وأشكال حديثة ومختلفة في عصر إنفتاح بوابة العولمة.  ومن الأنواع السياحية المتعارف عليها عالميا ومحليا:



* [[السياحة الترفيهية]]: وهي السفر إلى الوجهات السياحية بغرض الترفيه او الإستجمام والترويخ عن النفس .

* [[السياحة الثقافية]]: ويكون الهدف منها زيارة الأماكن والمواقع الثقافية، والمتاحف والمآثر والمعالم التاريخية، ضافة الى اكتشاف عادات وتقاليد الشعوب الاخرى.


* [[السياحة الدينية]]: وهو من اقدم أشكال السياحة التي عرفتها البشرية، وهو السفر بهدف الحج أو زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة المكرمة والقدس الشريف والمدينة المنورة والفاتيكان وكذلك نهر الهندوس والمنعزلات المقدسة بالنسبة للهندوس والبوذيين.


* [[السياحة الشاطئية]]: تنتشر هذه السياحة في البلدان التي تتوفر على مناطق ساحلية جذابة، ونجد هذا النوع من السياحة الشاطئية في الكثير من بلدان العالم، مثل دول حوض البحر المتوسط ودول بحر الكاريبي وجنوب الخليج العربي كعمان ودول البحر الاحمر إضافة الى زوار البحر الميت بفلسطين والأردن وبعض الجزر الذائعة الصيت كجزر المالديف. 

كما يرتبط بها نوع آخر وهو : سياحة الغوص، كسياحة لها علاقة مباشرة بالسياحة الشاطئية في المناطق الساحلية.

* [[سياحة التأمل]]: وتعتبر من أرقى أنواع السياحة العالمية، وهو منتج سياحي جديد على المستوى العالمي، بدأ أول تسويق له على المستوى العربي في الأردن حيث تم اطلاق اولى فعالياته في 14/2/2014 في البحر الميت.

ويتطلب هذا النوع تواجد مختصين في مجال التأمل والتفكير، لاختيار أماكن الفعاليات المناسبة من قبل هؤلاء المختصين بعد الكشف والإطلاع والاختبار. فمناطق التأمل والتفكير في مجال هذا النوع السياحي لا تكون عشوائية وإنما تتطلب شروطا خاصة ودقيقة، حيث يحدد الخبراء الدوليون والمتخصصون في الطاقة، أنه يجب أن تتوفر فيها كافة الخصائص الفريدة حول العالم والمتعلقة بالطاقة الايجابية التي يحتاجها جسم الانسان وتساعده على الاسترخاء والتفكير و التأمل واطلاق الأفكار والإبداعات.

وقد اضحت  سياحة التأمل والتفكير جزءا من خريطة السياحة العالمية، ومتطلباتها الدقيقة والتي باتت اليوم من العناصر الرئيسية المنافسة في سوق  السياحة العالمي.

وهي تنتمي الى جزء فئة السياحة الراقية، وعلى المستوى العالمي  تشتهر بها دول شرق أسيا والهند، اضافة الى العديد من الدوّل حول العالم، ويتوفر العالم العربي على موقومات ومعطيات أساسية مهمة للنهوض بهذا النوع لتصدر سياحة التأمل والتفكير، ومنها المناضر الطبيعية والمجال الصحراوي والمآثر العريق التي تنتمي إلى العالم القديم، وتسقطب شريحة واسعة من السياح من مختلف ثقافات ودول العالم. 

* [[سياحة المغامرات]]: هو مصلح يستخدم للدلالة على نوعية الرحلة السياحية التي تستهوي الافراد الذين يبحثون عن نوع معين من النشوة والمخاطرة،كرحلات التجديف في الأنهار العليا وركوب الامواج في البحار الهائجة ورحلات الصيد في اعالي البحار وسباق القوارب في فصل الشتاء، وحسب التدقيق العلمي لسياحة المغامرات فهي تضم كل الاشخاص الذين يركزون على البحث عن الخبرات الغامضة ويعيشوا لحظات من التحدي والإستكشاف والخطر.


* [[سياحة الأعمال]]: (بالإنجليزية: Business Tourism) هو مصطلح يعنى به الرحلات السياحية بغرض حضور المعارض والمؤتمرات والاجتماعات أو الاشتراك بها. وقد اهتمت الكثير من الدول بتنمية تلك الرحلات من خلال تطوير العناصر المرتبطة بها مثل تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات والفنادق والمطارات وتطوير البيئة التنظيمية والإجراءات الحكومية وتطوير القدرات البشرية والتسويق لها. واكتسب هذا النوع من الرحلات مسميات مختلفة مثل "سياحة الأعمال" و"سياحة المؤتمرات والمعارض" و"سياحة الاجتماعات". 


تسهم في تنمية وتطوير التجارة للشعوب والدول والمدن, فهي تلعب دوراً اقتصادياً وسياسياً مهماً في دعم الاقتصاد المحلي والتعريف بمنتجات وصناعة الدولة والترويج لها، إضافة إلى دورها الكبير في تنمية قطاع السياحة والتعريف بالدول.


* [[السياحة العلاجية]] وهو السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في الهند أو البحر الميت على سبيل المثال.


* [[السياحة التراثية]]:  الصندوق الوطني يُعرف السياحة التراثية على أنها تجربة السفر إلى الأماكن والأنشطة التي تمثل أصالة قصص الناس من الماضي والحاضر التي تشمل التاريخ والثقافة والموارد الطبيعية.


* [[سياحة الفضاء]]:  وهي أحدث انواع السياحة المبتكرة في صناعة السياحة التنافسية الدولية، وأكثرها كلفة على الإطلاق، وهي السفر إلى الفضاء لأغراض ترفيهيه أو ترويحية أو مهنية، ظهرت عددٌ من الشركات الناشئة في السنوات الأخيرة، تأملُ بإنشاء صناعة سياحة الفضاء.

ضلت رحلات الفضاء السياحية إلة وقتنا الحالي محدودة وغالية التكلفة. وكالة الفضاء الروسية هي الوحيدة التي تقدّم هذه الخدمة إلى وقتنا الحاضر.

==مفهوم السياحة المستدامة==


توجد عدة تعاريف للسياحة المستدامة، وتصب جميعها في نفس السياق، فحسب منظمة السياحة العالمية، "فالمبادئ التوجيهية للتنمية المستدامة وممارسات التدبير المستدام تنطبق على جميع أشكال السياحة في جميع الوجهات، بما في ذلك السياحة الجماعية ومختلف الأنماط السياحية الأخرى". كما أن مبادئ الاستدامة تخص الجوانب البيئية والاقتصادية والسوسيو ثقافية للتنمية السياحة. ولضمان الاستدامة على المدى الطويل، يجب  موازنة هذه الجوانب الثلاثة بشكل جيد.

وبالتالي، تتميز السياحة المستدامة بالرؤية التي تعتمدها على المدى الطويل .فيما يخص تطورها وآثارها المختلفة (الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، الخ) على المجتمعات المستضيفة. وتتطلب السياحة المستدامة المشاركة الفعلية لكل الأطراف المتدخلة من أجل تحقيق أهدافها.

ولهذا، يجب أن تحقق التنمية السياحية التوازن بين الركائز الثلاث للاستدامة عن طريق:

- الاستغلال المعقلن للموارد البيئة.
- احترام الأصالة السوسيو ثقافية للساكنة المحلية.
- استفادة جميع الأطراف المعنية من الفوائد سوسيو اقتصادية.


==المعايير الاخلاقية العالمية للسياحة==


وفي اجتماع دعت له منظمة السياحة العالمية عقد في اسطنبول تمت الموافقة على الميثاق الاخلاقي وبعد مضي سنتان على هذا الاجتماع تم تشكيل لجنة دولية لهذا الغرض. وقد تم تهيئة مسودة هذا الميثاق من قبل الامين العام والخبراء والمشاورين الحقوقيين واعضاء المجلس التجاري للمنظمة وتمت الموافقة على هذه المسودة في اجتماع لجنة التنمية المستدامة في الامم المتحدة التي عقدت عام 1991 والتي وافقت فيها على مفهوم المعايير الاخلاقية وبنفس الوقت طلبت من منظمة السياحة العالمية ومن اجل الحصول على معلومات اكثر ان تستفيد من وجهات نظر منظمات المجتمع المدني غير الرسمية والمنظمات العمالية الخاصة في هذا الشأن وبذلك حصلنا على وجهات نظر مكتوبة من 70 دولة الاعضاء في منظمة (UNWTO) وقد تم من ثنايا وجهات النظر هذه استخراج المعايير الاخلاقية للسياحة وقد تمت الموافقة بالاجماع على هذه المعايير في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية الذي انعقد عام 1999 في العاصمة التشيلية سنتياغو. وبناء على ماتقدم ومن أجل تعريف العالم بهذه المعايير وتشجيع المنظمة الدولية للسياحة الدولية للاستفادة المثلى منها فان اللجنة الاجتماعية والاقتصادية في الامم المتحدة (ECSOC)قد طرحت مسودة بهذا الموضوع في الجمعية العامة للامم المتحدة وتم الموافقة عليها بالقرار رقمA/RES/56/212. وقد تضمنت مسودة المعايير الاخلاقية للسسياحة والتي تمت الموافقة عليها عشرة مواد تسعة منها ( مواد متحركة) تتعلق بالمنشأ والدول واصحاب الرحلات السياحية والمخططين ومقاولي السياحة والعمال والمسافرين . اما المادة العاشرة فتختص بالمواد التنفيذية والتي تم التأكيد على تطبيقها والتي تتضمن البنود التالية : (ترابيان ومستولي زاده 1387 – 282):


المادة الاولى : المعرفة المتبادلة والاحترام بين الناس والمجتمعات


المادة الثانية : اعتبار السياحة وسيلة للتطور والنمو الفردي والاجتماعي


المادة الثالثة : اعتبار السياحة عنوانا للتنمية المستدامة والحيوية


المادة الرابعة : الاهتمام بالاثار الثقافية والسياحية وكيفية دوامها واستدامتها


المادة الخامسة : اعتبار السياحة نشاط مربح لكل من الدول المضيفة والمجتمعات المحلية


المادة السادسة : تصميم المجموعات المنتفعة من السياحة  على تنميتها وتطويرها.


المادة السابعة : الحقوق التي يتمتع بها السواح.


المادة الثامنة : توفير حرية التنقل للسواح.


المادة التاسعة : حقوق العمال والمسؤولين عن صناعة السياحة.


المادة العاشرة : تنفيذ الاسسس والقوانين الاخلاقية العالمية للسياحة.


===اداب السفر===


ولما كانت المعايير الاخلاقية للسياحة توفر الأسس المطلوبة للتعامل بين الدول المضيفة للسياح، وكذلك وبناء على منطوق المواد العشرة للمعايير الأخلاقية للسياحة الدولية، فانه تمت الموافقة في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية الذي عقد عام 2005 على ثمانية أسس تتعلق بالمسافر والسائح والتي تتضمن الاتي :



* عند اتخاذ قرار بالسفر لمدة طويلة او قصيرة لابد من اعداد قائمة بما تحتاجه وماترغب شراءه من المواد المطلوبة في سفرك وان تحملها معك لكي لاتقع تحت طائلة النسيان.


* وفي أي وقت ترغب فيه السفر لابد من تهيئة حقيبة السفر التي تتناسب والحاجيات التي ستحملها معك.


* واذا دعيت من قبل اصدقائك لسفر قصير  في سيارتهم الخاصة ينبغي ان تحمل معك حقيبة صغيرة واخرى يدوية لكي.


* عند السفر في الباص او القطار او الظائرة ينببغي ان تستقر في الكرسي المخصص لك وان لاتطلب ولاي ظرف كان من احد تغيير االكرسي.


* عند السفر في وسائط النقل العام ان لاتتدخل في شؤون سائق العجلة


* تجنب المناقشة والمكالمات والجدال بصوت عال في وسائط النقل العام


* تجنب خلع حذائك  طوال مدة سفرك لان ذلك قد يؤذي باقي المساقرين.


* تجنب رمي ماتبقى من الاكل من شباك الحافلة في الشارع او المعابر العامة


* عند السفر في الطائرة او القطار او الباص حاول السيطرة على الاطفال لكي لايزاحموا المسافرين ومحاولة تجنب صراخهم وازعاجهم من خلال تهيئة بعض الالعاب او الكتب او غيرها للانشغال بها.


* حاول عند السفر في الوسائل العامة سواء القطار او الطائرة او الباص ان تضع حاجياتك في المكان المخصص لها وان لاتضعها تحت الكرسي الذي تجلس عليه.


* حافظ وعند سفرك في أي من القطار او الطائرة على نظافة المرافق العامة.


* وعند سفرك في القطار او الطائرة حاول ان لايكون في حقيبتك بعض المواد مثل ( السكين او المقص او العطور )


* عند السفر في القطار او الطائرة او الباص لاتحاول اغلاق ممر المسافرين من خلال الحديث الطويل فيها.


* عند الاستماع الى الموسيقي او مشاهدة بعض الافلام الشخصية عليك ان تستفيد من السماعة الخاصة بحيث لاتزاحم من هم معك في السفر.


* اذا عزمت السفر على الطائرة عليك ان تكون في المطار قبل ساعتين من موعد إغلاق الطائرة، لكي لاتزعجك الإجراءات القانونية والجمركية هناك.


* عند السفر في وسائل النقل العامة والتي تتطلب ابراز الوثائق الرسمية اللازمة ينبغي ان تضعها في حقيبة صغيرة تحملها معك.


* اثناء السفر وعند الاقامة في الفنادق ينبغي ان تسير بهدوء في الممرات، وان لاتتكلم بصوت عال وكذلك لاترفع صوت التلفازاو الراديو وعند خروجك اغلق باب الغرفة جيدا وحول مفتاح الغرفة الى مسئولي الاستقبال، وحاول ان تحافظ على غرفتك وان لاتأخذ معك الحاجيات الخاصة بالفندق.


* مراعات بعض ثقافات البلد المضيف.


== السياحات المحظورة ==

ويمكن ان يطلق عليها السياحات السلبية وليس المقصود بذلك بسلبيات السياحةأو تأثيرات السياحة السلبية، وهي ما يخالف القوانين و الأعراف والأهداف المثلى المنشودة من الصناعة السياحة العالمية، لما لها من تاثيرات سلبية على  المجتمع و  الأمن  وقد تتخذ في كثير من الأحيان طابعا إجراميا فيما يخص مافيا تجارة الجنس والمخدرات.

* [[سياحة المخدرات]]: وهي تكون بغرض استهلاك  المخدرات في مواقع معروفة عالميا بإنتاج المخدرات، والتغاضي عن استعمالها واستهلاكها وبيعها وتداولها، ويكون الهدف من هذا النوع من السياحة إما شراء  المخدرات لاستهلاكها أو للمتاجرة بها وتصديرها. 

وهناك العديد من دول العالم الثالث تتغاضى عن استهلاك المخدرات والمتاجرة بها، نظرا للمداخيل المهمة التي تضخها في الإقتصاد المحلي.
ومن الدول التي قننت استهلاك المخدرات في بعض المقاهي السياحية، نجد هولاندا التي قننت إستهلاك الماريوانا، لكن إرتفاع معدل الجرائم ونوع السياح الذين  يجذبهم هذا النوع من السياحة كإنتشار الضوضاء ومخالافات السير الطرقي جعل هولندا تعيد النظر في هذا النوع من السياحة، وتجعل استهلاكه مقننا فقط للهولنديين في إطار السياحة الداخلية.

* [[السياحة الجنسية]] : وتنقسم إلى ثلاثة أقسام تختلف درجة منعها ومحاربتها حسب الدولة والثقافة السائدة والقوانين المعمول بها في تلك الدولة.


السياحة الجنسية في إستغلال القاصرين (البيدوفيليا):  ونجدها في العدبد من دول  العالم الثالث التي تعاني مجتمعاتها من  فقر مذقع وفساد أمني وإجتماعي، وعدم ضبط القوانين في المجال  والشأن المحلي، واستهتار بكرامة و  حقوق الطفل و حقوق الإنسان بشكل عام. 


السياحة الجنسية التقليدية: وهي سياحة قديمة قدم مهنة  الدعارة وترتبط بالبحث عن المتعة الجنسية سواء طوعية أو استغلال الفاقة والأوضاع الإجتماعية. وقد ارتبطت  الدعارة الراقية مع هذا النوع من السياجة الجنسية. وهي تشمل  كلا الطرفين الرجالي والذكوري.


هناك بعض البلدان الأروبية التي تقنن البغاء كمهنة بمراقبة قانونية. وهناك العديد من جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان مثل جمعية "المساواة الآن" ومقرها نيويورك، تذكر أن تعريف الدعارة يعنى ضمنياً ممارسة الجنس إجباراً وقسراً، مهما كان مصدر هذا الإكراه أو القسر، لأن الأوضاع الاقتصادية المتردية تجبر كثيرا من المومسات على احتراف هذه المهنة.


السياحة الجنسية المثلية: تنتشر في بعض المدن والأماكن الخاصة والمعروفة، لا يعاقب عليها القانون في الكثير من الدول الغربية، وهي محضورة بقوة القانون في معظم الدول العربية والإسلامية ويعاقب عليها القانون باحكام مختلفة تتباين بين الجنحة و الجناية التي قد تصل إلى الإعدام.


== المراجع ==

* موقع منضمة السياحة العالمية   The World Tourism Organization

* ويكيبيديا العربية والانجليزية والفرنسية


* جرية الوطن المغربية العدد /214/


* جريدة الشرق الأوسط ، العدد الخميـس 10 رمضـان 1431 هـ 19 اغسطس 2010 العدد 11587


* قناة الـ ccn العربية


* L’IMPACT INDIRECT DU TOURISME:UNE ANALYSE ECONOMIQUE,Université de Toulouse/par le Professeur François vellas


* Global Code of Ethics for Tourism


== وصلات خارجية ==

* [http://www.unwto.org/ethics/index.php Global Code of Ethics for Tourism]

* [http://www.unwto.org/ World Tourism Organization UNWTO]


* [http://classic.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11587&article=583084&feature=#.UxPUuvl_u0h جريدة الشرق الأوسط ، العدد الخميـس 10 رمضـان 1431 هـ 19 اغسطس 2010 العدد 11587]


* [https://en.wikipedia.org/wiki/Tourism#Mass_tourism  wikipedia tourism]


* [http://wiki.answers.com/Q/What_are_different_types_of_tourism?#slide=1  wiki answer : what are different type of tourism]


== أنظر أيضا ==

* [[منظمة السياحة العالمية]]
* [[إدارة الفنادق]]
* [[فندق]]
* [[مدير الفندق]]
* [[جواز سفر]]
* [[وكالة سفر]]
{{أنواع السياحة}}
[[تصنيف:سياحة]]
[[تصنيف:جغرافية سياحية]]
[[تصنيف:أسفار ورحلات]]
______________________ ____________ مساهمة  "محمد بوعلام عصــامي"

هناك 7 تعليقات:

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

البحث في أرشيف هذه المدونة

;