simo.boualam@gmail.com

هذا المدون أصبح (Agnostic) "لا أدرياني/لا أدري" أو ربما ملحد، ولكنه سيحيا إنسانيا وحرا مؤمنا بروح الحرية، مطالبا بالعدالة ورفع صناعة الحقارة عن الشعب المغربي المهضوم في حقوقه الاقتصادية والديمقراطية والإنسانية، سيحيا هذا المدون محبا لشعوب العالم، ومطالبا بدعم شعوب عالم الجنوب تحت مكينة الأنظمة غير الحرة، وانعتاق أطفال العالم نحو أجيال جديدة لا تعرف العبودية والقمع ولا العنصرية ولا الرجعية ولا الكراهية.. هذا المدون يحترم كل الأديان ويراها أفضل ومنسجمة مع القيم الإنسانية إلا تحت المبدأ العلماني الديمقراطي الحداثي فقط، هذا المدون يرتقي عن الصراعات الدينية والطائفية أو العرقية المضرة بروح الإنسانية. مدون وناشط حقوقي بسيط داعم لمنظمات المجتمع المدني المستقلة والحرة الديمقراطية الإنسانية، يؤمن بالعمل الحقوقي للمجتمع المدني المستقل عن الحكومات. الآراء الواردة في هذه المدونة هي شخصية و نسبية وكرونولوجية خاصة بي فقط وبتطور أسلوبي النقدي وأفكاري وآرائي ونظرتي للأشياء ، وهي آراء قد تكون آنية ونسبية وظرفية ولا تلزم أية جهة.

عدد زوار المدونة

الاثنين، 10 مارس 2014

فين غادي بيا خويا..

فين غادي بياإحدى مساهماتي بمقالة "غيوانية"  في  موسوعة ويكيبيديا النسخة العربية: 
"فين غادي بيا خويا" هو عنوان اغنية مغربية شهيرة لمجموعة ناس الغيوان، المستقاة من التراث المغربي الأصيل،بطابع صوفي، تحكي عن شدة الوجع وانقلاب الأوضاع وعن عدم الرضا بالمصير، وهو التساءل الذي تطرحه عنوان القصيدة الزجلية بما تعنيه فين غادي بيا؟ "إلى أين انت ذاهب بنا؟!"
 محتويــات 
  • 1 تفسير كلمات الأغنية
  • 2 مقطع من قصيدة الاغنية مع تبسيط الكلمات الى العربية الفصحى
  • 3 المصادر والمراجع
  • 4 وصلات خارجية

تفسير كلمات الأغنية

هذه الأغنية الشهيرة عبرت كباقي الأغاني الثورية عن واقع مرحلة معينة من تاريخ المغرب، حيث كانت ملاذ هروب واحتماء الشباب الطامح، من سياط الفقر وقلة ذات اليد، وانعدام الحريات، وإهانة الإنسان وضيق الأفق والسيطرة المطلقة لاجهزة السلطة والدولة العميقة أمام غياب وسائل التعبير المختلفة، وتواجد قناة تلفزيونية  وحيدة وواحدة تعبر وتكرس مفاهيم السلطة المطلقة في الدولة العميقة.
والمثير في الأغنية أنها استطاعت أن توصل رسالة فنية شامخة وتقلب المعاناة الى رمزية تحدي، بطابع فني أصيل من التراث المغربي الأصيل، سواء حيث حمولتها المضمونية، ولا من حيث قوة أدائها الموسيقي، وتجلى هذا النجاح الباهر للاغنية في إقبال الناس عليها باختلاف طبائعهم وأيديولوجياتهم وطموحاتهم، بل تعدت الحدود المغربية على المستوى المغاربي كما عرفت تجاوبا مع المتلقي الغربي في عدة سهرات وحفلات ومهرجانات أروبية، كانجلتر أوبعض الدول الأروبية في سنوات السبعينيات وبداية الثمانينات من القرن الماضي.
تقول الأغنية:
يا من هو بَازْ فْ القفازْ.
يا من هو فرّوج على الكَنْدْرَة ونشر جناحه.
يا من هو تِلِّيسْ أعطى ظهره لَلتَّغـْـرَازْ.
عمّرني ما ريت الغزال تمشي بَالْمْهْمَازْ وفراخ الخيل عَادُوا سُرَّاحُو.
عمرني ما ريت النخلة تعطي حب الْغـَازْ بعد التمر وُتَبْلاَحُهْ.
يا من هو ديب فْ الْغـْيَابْ كْثَرْ صْيَاحُه.......
فين غادي بيا خويــا ...فين غادي بيا خويــا... فيــــن غــَـادِي بـِيـَّــا ؟.
حسرة على العقاب محبوس في القفاص، الدجاج مبسوط ويرتقي أعلى المرتقيات ويفرد جناحه مستبسلاً في غياب العقبان. أيها (العدْلْ - الكيس- أو الخُرج) كيس كبير مصنوع من صوف الغنم وشعر الماعز، له فتحة في النص ويُحَمَلُ على الحمار وهو مملوء وتوضع فوقه قطعة أُخرى تُخاط على فتحته- أيها الكيس المُعطي ظهرك ليخيطوك كناية عن السمع والطاعة والاستسلام.
ويقول: لم أرى في عمري أن الغزلان تُساق قطيعا بالعصا ولا الخيل يُسرح بها وتُرعى كما الأغنام، عمر النخلة ما أعطت بدل البلح دوما، والذئب يعوي جوعا في الغابات ولحم الضان تأكله الكلاب؟!....كلمات تتساءل باستغراب عن قلب الموازين في حياتنا وما هي أسبابها؟ والسؤال الآخير لصاحب الأمر: إلى أين أنت بنا ذاهب؟!!

مقطع من قصيدة الاغنية مع تبسيط الكلمات الى العربية الفصحى:

فين غادي (ذاهب) بيا خويــــا (أخي) فين غادي بيـــــــــــا؟
دقة تابعة دقــــــــــــة شكون (من) يحدّ البــــــاس (البأس)؟
لا تلومونا ف الغربـة يا هـــــــاذ النــــــاس
لا تلومونا ف الغربـة و ليعـــــــة (لوعة) الغربــــــة
لا تكذبوا عَلْ الرُّومِيَّة مــــا هـــي نـَشـْبَـــــة (فخ)
أنا ما نسيت البنديـــر أنا ما نسيت القصبــة
أنا ما نسيت الموسـم والخيل سربة سربــة (سرب)
أنا ما نسيت البوب ولا مجمع الطلبـــــــة
أنا ما نسيت دواري (قريتي) يــا بــلاد القصبــــــة
أنا ما نسيت العشيـرة ولا گمـــــح (قمح) الرحبـــة (رحبة السوق)
أنا ما نسيت حياتـــي يــــا نـــاس المحبـــة
أنا ما نسيت ناســــي خَايْتْ (أختي) هَدِي نَكْبَــــــــة
* * *
ما هْمْنِي وْلاَ رَشَّانـِي غير (إلا) فراق الصحبــــة
ما همني ولا رشانـي لا مــــــا للتربـــــــة
ما همني ولا رشانـي لا صابـــة (المحصول الجيد) لا غـُمْـــرَة
ما همني ولا رشانـي شمسنا ضَوْهَا جمـرة
ما همني ولا رشانـي لا نجوم لا گمــــــــرة (قمر)
ما همني ولا رشانـي وَيَا لِيعْةْ القـُــــــــدْرَة
ما همني ولا رشانـي فيـــن غـــادي بيــــا
* * *
بين قـَلبِي الوَگـــَــــاد بين حيرة وُ عـْنـَـــادْ
بين قرب والبعــــــــاد يــــا كيـــة الاخـْـــلاَگ (الأخلاق=الخلائق)
بين نار و الرمــــــــاد وعذاب الولفة
وتنكاد (نكد) الضميــــــــــر ضْمِيــــِري بَالْوَلْفـَــة
فين غادي بيا خويــا فيــــن غــَـادِي بـِيـَّــا

المصادر والمراجع

  • قناة الجزيرة الإخبارية: اسم برامج القناة : ممنوعون (تاريخ الحلقة: 11/1/2007).
مقدم الحلقة: حسين صالح. ___ ضيوف الحلقة: - حسن نجمي/ ناقد وشاعر - عمر السيد/ أحد مؤسسي ناس الغيوان - موليم العروسي/ ناقد جماليات -أحمد فؤاد نجم/ شاعر مصري.
  • مقال بعنوان "فين غادي بينا يا خويا؟" وكالة "كل الاردن" للاعلام والاعلان الالكتروني بقلم : د.م حكمت القطاونةبتاريخ. 13-04-2013 09:44 AM

وصلات خارجية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
إذ تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

;